=
عالم الاخبار

يوم الحج الأكبر.. ضيوف الرحمن يرمون جمرة العقبة و ينحرون الهدي

بدأت جموع ضيوف الرحمن ، اليوم الأحد ، أول أيام عيد الأضحى المبارك ، بأداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى ، برمي الجمرة الكبرى ( جمرة العقبة ) و نحر الهدي .

و توافدت جموع حجاج بيت الله الحرام منذ الفجر على مشعر منى حيث بدأوا في ن سك رمي الجمرات برمي جمرة العقبة ( أقرب الجمرات إلى مكة ) ، و ذلك بـ 7 حصيات ، واحدة تلو الأخرى ، قبل الشروع في نحر الهدي ثم حلق الرأس و الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا و المروة .

و اتسمت حركة الحجاج إلى المشعر بالانسيابية ، مع تطبيق الأمن السعودي للخطة المرورية الخاصة بعيد الأضحى ، لإدارة الطرق ما بين الحرم المكي ، و مشعر منى ، و تفويج حشود الحجاج .

كما تميزت حركة الحجيج نحو جسر الجمرات و الساحات المحيطة بها بالتدفق المتدرج على دفعات توزعت على الأدوار ، ثم عودة الحجيج لمواقع إقامتهم بانسيابية و مرونة ، فيما اتسمت الطرق في مشعر منى بالمرونة في الحركة المرورية للسيارات و تنقل الحجيج .

و كان أزيد من مليوني و 489 ألف حاج وحاجة قد توافدوا إلى مشعر منى جماعات و أفرادا راجلين وركبانا مع إشراقة صباح هذا اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ، مهللين مكبرين تملأ قلوبهم الفرحة و السرور بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات ، و قد أدوا الركن الأعظم من أركان الحج ثم باتوا ليلتهم في المشعر الحرام “مزدلفة ” .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق