=
اقتصاد و سياحة

وزارة الفلاحة تتوقع تداول 12 مليار درهم في أسواق الأضاحي

قالت وزارة الفلاحة و الصيد البحري إن الطلب على أضاحي العيد ، سيصل إلى حوالي 5,4 مليون رأس ، حيث سيدر ذلك 12 مليار درهم، حسب تقديراتها.

و قدرت الوزارة في بلاغ لها، اليوم الأربعاء، العرض من الأضاحي في العيد بـ 8,4 مليون رأس منها 4,3 مليون رأس من ذكور الأغنام و2,8 مليون رأس من إناث الأغنام و 1,4 مليون رأس من الماعز .

و يتجلى أن العرض يفوق الطلب على أضاحي العيد ، الذي تقدره الوزارة بحوالي 5,4 مليون رأس منها 5 مليون رأس من الأغنام و460 ألف رأس من الماعز .

و أكد الوزارة أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، من أجل تفادي المخاطر الصحية في العيد ، قام بترقيم ما يناهز من 8 مليون رأس من الأغنام و الماعز .

و شددت على أنه بتعاون مع وزارة الداخلية ، تم إنشاء 30 سوقا مؤقتا في عدد من مدن المملكة لتعزيز هياكل التسويق للحيوانات المعدة للذبح .

و تؤكد الوزارة على أنه خلال الموسم الفلاحي 2018-2019، استفاد قطاع تربية الأغنام والماعز من عدة إجراءات وتدابير بفضل إنجاز برامج تنموية في إطار مخطط المغرب الأخضر ، حيث تم تمويل عدة مشاريع همت كل جهات المملكة ، وخاصة المناطق ذات المؤهلات الإنتاجية العالية ، و تزويد السوق بأعلاف الماشية بكميات وافرة .

و ترى الوزارة أن عيد الأضحى يشكل فرصة لتحسين دخل الفلاحين ومربي الأغنام والماعز على الخصوص، لاسيما في مناطق انتشار الأغنام والماعز و الدوائر الرعوية .

و تتوقع الوزارة أن يبلغ رقم المعاملات 12 مليار درهم ، حيث سيتم تحويل غالبيته إلى العالم القروي مما سيمكن الفلاحين من مواجهة مصاريف الأنشطة الفلاحية الأخرى خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2019-2020 ، وكذا تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق