=
تصنيفات اخرى

لماذا نرغب بتناول الطعام لو لم نكن نشعر بالجوع ..!

كشفت العديد من الدراسات أن الرغبة الشديدة في الطعام رغم عدم الحاجة له ، ترتبط بمراكز المكافآت والذاكرة في الدماغ، مما يدفعنا للتوجه سريعا نحو الأطعمة التي تربطنا بها علاقات جيدة .

و بحسب ما ذكر موقع ” ستاندرد ميديا ” ، فإن الإنسان يتوق غالبا إلى الأطعمة الغنية بالدهون و السكريات ، خاصة الأطعمة المصنعة ، لأن هذه الأطعمة تحفز الدماغ على إطلاق هرمونات حساسة تشعر الشخص الراحة ، حتى و لو كانت موقتة .

و يمكن أيضا أن يكون الدافع وراء الرغبة الشديدة في الأكل عوامل خارجية لا علاقة لها بالجوع على الإطلاق ، مثل الاكتئاب والتعب و الحرمان من النوم .

و عندما نكون تحت الضغط ، تكون لدى أجسامنا رغبة شديدة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، لأنها تزيد من مستويات السيروتونين ، و هي مادة لها تأثير مهدئ .

و قد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون و السكريات يقلل أيضا من هرمونات التوتر لدى الإنسان ويدفعه إلى الاسترخاء و لو بشكل موقت .

وعلى الرغم من أن بعض الناس يعتقد أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام تعتبر مؤشرا على وجود نقص بدني ، فإنه لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك .

و الرغبة الشديدة في الأكل لا تنتاب محبي السكريات فحسب ، بل تدفع أيضا أولئك الذين يعانون من نقص في الصوديوم إلى الإقبال على الأطعمة الغنية بالملح بشكل كبير .

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق