=
أسرةشؤون تربوية

كل ما تود معرفته عن أضحية العيد.. قبل الشراء إلى مابعد الذبح

مع مناسبة عيد الأضحى من كل سنة تكثر الأسئلة عن خروف العيد انطلاقا من أماكن الشراء ، مرورا بطرق الاختيار للأضحية الصحيحة و وصولا إلى كيفية التأكد من سلامة الذبيحة من الأمراض التي قد تؤثر على صحة المستهلك .

لذلك ننصح باختيار مكان البيع والبائع مع التقييد بهذه التعاليم  :

اللجوء إلى شخص تثق فيه

  • اختيار المزارع التي تقع في أماكن جبلية والمعروفة بتوفر الرعي و النباتات الطبية حتى نضمن جودة اللحم .
  • في حالة تقديم الأعلاف تأكد من عدم استعمال أعلاف مركبة قديمة أو الأعلاف الخاصة بالدجاج مثلا .
  • التأكد من الأدوية المستعملة : مربي الماشية المحترفين غالبا لا يستعملون المضادات الحيوية بكثرة لكنهم يلجئون إلى استعمال أدوية هرمونية و فيتامينية .
  • في هذه الحالة يجب أن نتأكد من المدة القانونية بين استعمال الأدوية و تاريخ الذبح ( 20 يوم على الأقل) كما يفضل اختيار حيوانات لم يقدم لها مواد هرمونية
  • ينصح شراء سلالات محلية معروفة حيث أنها غالبا تكون طبيعية وغير معدلة جينيا مع تفادي اللجوء إلى السلالات المستوردة و تبقى من أجود السلالات المغربية المعروفة بلذتها نجد سلالات بني كيل _ تيمحضيت _ السردي _ ابي الجعد _ الدمان .
  • اختر خروفا لا يتجاوز السنة و نصف ( بين 12 و 18 شهر )

كيف أعرف ما إذا كان خروف العيد مريضا أم لا.. ؟

يمكن التأكد من صحة الخروف عبر ملاحظته وفحص مجموعة من الأعضاء نذكر منها  :

*ملاحظة مشية الخروف عن بعد وسط الحظيرة للتأكد من أنه ليس أعرج .

* يجب أن يكون نشيطا ، حيث أن الخمول والركون إلى إحدى زوايا الحظيرة يدل على أن الكبش يعاني من مرض خفي .

*تقريب الأصابع إلى العينين لملاحظة رد فعل الخروف حتى نتأكد من أنه ليس أعور . مع ملاحظة لون العين ( عين حمراء أو بيضاء ناصع يدل على وجود أمراض و طفيليات ) .

*لمس الأذنين للتأكد من درجة الحرارة للخروف .

* التأكد من خلو الخروف من الحبوب التقيحية خصوصا مستوى الأماكن الخالية من الصوف في الوجه و تحت الإبط والكرش (حبوب أو طبعات حمراء صغيرة و غير منتفخة في الجلد تدل على مرض الجذري ) .

* خلو الكبش أو الخروف من الجروح الغائرة والطفيليات الخارجية .

*  التأكد من عدم وجود افرازات ظاهرة على مستوى الفم و الأنف و العينين حيث أنها العلامة الأبرز لوجود مشاكل صحية في خروف العيد .

*التأكد من عدم القيام بكحة شديدة من طرف الخروف .

المدة الفاصلة بين شراء الأضحية و موعد الذبح

بعد اقتناء خروف العيد أو الأضحية ، لا بد من الحفاظ على نفس نمط العيش لدى الكساب لبقاء الأضحية سليمة ، يفضل في هذه الحالة تركها عند صاحب الحظيرة حتى اليوم التاسع أو صباح يوم العيد . إذا تعذر ذلك يجب اقتناء نفس الأعلاف التي كان يقدمها البائع للخروف حتى نتجنب مشكل الموت المفاجئ للحيوان بسبب التسممات المعوية . كما يجب تجنب إخافة أو إفزاع الحيوان والتعامل معه بلطف كبير .

مكان الذبح

بعد تطبيق الشروط الإسلامية للذبح من حيث المعاملة والكيفية حيث يكون المكان المخصص للعملية هادئ حتى لا نشعر الذبيحة بالاضطراب مع العناية بنظافته بعيدا عن نظر باقي الحيوانات . ثم تتوكل على الله الواحد الأحد .

كيف أتأكد من سلامة الأضحية من الأمراض بعد الذبح ؟

– فحص الرأس :

أهم عنصر يجب فحصه في الرأس بعد الذبح هو اللسان حيث يجب لمسه للتأكد من خلوه من الحويصلات العضلية (عقد صلبة مكورة الشكل) مع فتحه بواسطة سكين للملاحظة في عمق اللسان .

– الكبد _ الرئة و الأحشاء :

هي عناصر مهمة جدا لا بد من لمسها والقيام بفتحات عميقة بواسطة السكين للتأكد من عدم وجود الحويصلات العضلية أو الأكياس المائية و باقي علامات الطفيليات الداخلية أو تصلب العضو مع ظهور ألوان غير اعتيادية ( عند وجود علامات في جزء صغير من العضو لا ضرر في حذفه و الاحتفاظ بالباقي . لكن في حالة العكس يجب التخلص منه بالكامل ).

– لوناللحم أو السقيطة :

يجب أن يكون لون اللحم أرجواني فاتح ، كل لون غير طبيعي يستوجب استشارة الأخصائيين للتأكد من سلامة الذبيحة.(غالبا يلاحظ تلون اللحم باللون الأصفر المشكل يمكن أن يكون في كون الذبيحة مسنة أو استعمال بعض الأعلاف بكثرة مثل الذرة أو أعلاف غير لائقة ) .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق