=
اقتصاد و سياحة

تجار الجملة يتوقعون ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات

أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، اليوم الخميس ، أن 23 في المائة من تجار الجملة يتوقعون تسجيل ارتفاع في حجم إجمالي المبيعات خلال الفصل الثالث من 2019، مقابل 19 في المائة منهم توقعوا انخفاضا في المبيعات .

أوضحت المندوبية ، في تقريرها الأخير الخاص عن التوقعات المتعلقة بوضعية قطاع تجارة الجملة خلال الفصل الثالث من السنة الجارية ، أن هذا التطور يعزا من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات ” أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة ” و” تجارة المنتجات الفلاحية الخام و الحيوانات الحية بالجملة “، و من جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في حجم مبيعات ” تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة “.

وحسب المصدر ذاته، فإن 73 في المائة من أرباب المقاولات توقعوا تسجيل استقرار في عدد المشتغلين ، و ارتفاعا حسب 24 في المائة منهم .

و بخصوص مستوى دفاتر الطلب ، يتوقع أن يكون أقل من العادي حسب 38 في المائة من تجار الجملة ، و أكبر من العادي حسب 22 في المائة منهم خلال الفصل نفسه .

و بخصوص وضعية القطاع خلال الفصل الثاني من 2019 ، ذكرت المندوبية أنه بالنسبة لـ 35 في المائة قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت انخفاضا، فيما رأى 15 في المائة منهم أنها قد تكون عرفت ارتفاعا .

و قد يعزا هذا التطور بالأساس ، من جهة ، إلى التراجع المسجل في مبيعات  ” أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة “و “تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة ” و من جهة أخرى ، إلى التحسن المسجل في مبيعات “ تجارة تجهيزات الإعلام و التواصل ”.

و قد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا حسب 88 في المائة من أرباب المقاولات ، فيما اعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب 75 في المائة من تجار الجملة و أقل من العادي حسب 16 في المائة منهم.

أما أسعار البيع ، فقد تكون عرفت ارتفاعا ، حسب 23 في المائة من أرباب المقاولات ، و انخفاضا حسب 9 في المائة منهم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق