=
ثقافةثقافة و فنون

انطلاق فعاليات مهرجان العيون للفيلم الوثائقي في طبعته الخامسة

جليلة خلاد

تنطلق غدا الجمعة بمدينة العيون فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة و التاريخ والمجال الصحراوي الحساني ، و ذلك بحضور ثلة من الفنانين وشخصيات من عوالم الفن و الثقافة و الإعلام .

و يرى المنظمون أن المهرجان الذي سيستمر إلى غاية 22 دجنبر الجاري ، يعد لحظة ثقافية بالدرجة الأولى بالنظر للعناية التي يخصصها للمجال ، معتبرين أن هذه التظاهرة الثقافية رافعة من رافعات التنمية لمواكبة الدينامية الجديدة التي تعرفها أقاليمنا الجنوبية .

و يسعى المهرجان إلى تسليط الضوء على المؤهلات البشرية و الطبيعية لمدينة العيون ونواحيها ، وجعل المنطقة الفضاء الأمثل لعرض الإنتاجات السينمائية الوثائقية التي تعنى بالثقافة و التاريخ و المجال الصحراوي الحساني .

و يشارك في هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية  الملكية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس 12 فيلما وثائقيا ستتنافس على الجوائز المرصودة و هي : الجائزة الكبرى للمهرجان ، جائزة لجنة التحكيم  ، جائزة أحسن إخراج ، جائزة أحسن مونتاج و جائزة أحسن موسيقى .

و سيترأس لجنة تحكيم هذه الدورة كاتب السيناريو محمد العروصي ، رفقة الناشطة الحقوقية زبيدة السلامي ، الصحفية والباحثة في الثقافة الحسانية الرعبوب بهاي ، الصحفي شرف الدين زين العابدين ، و المخرج وكاتب سيناريو المحجوب الدوة .

و فيما يلي لائحة أفلام المسابقة :

المخيال للمخرج أحمد بوشلكة

المستهدي بالنجوم للمخرج عبد الحكيم البيضاوي

بصيري، المشهد المفقود للمخرجة لبنى اليونسي

صائدو النيازك للمخرج بوشتى الإبراهيمي

شاهدان عند البيضان للمخرج محمد بوسالم

أطفال منفيون للمخرج حكيم القبابي

الحرب المنسية للمخرجة أسماء المدير

الصحراء، إيقاعات ساحرة للمخرج عبد الإله زيرات

حدثني عن جلوى للمخرجة جنان فاتن محمدي

رسالة إلى باروخا للمخرج محمد بوحاري

الرحلة الحجازية الشيخ ماء العينين للمخرج محمد فاضل ماء العينين

واد نون وتجارة القوافل للمخرج ياسين أيت فقير

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق