=
اخبار جهويةعالم الاخبار

الصويرة.. مطالب بتقنين عملية الولوج لتفادي حالات الاختناق الحاد بالميناء

الصويرة : جليلة خلاد

يعيش ميناء الصويرة البحري على إيقاع الاختناق في هذه الفترة التي تعتبر موسما لصيد سمك ” الأنشوبة ” أو ” بوقرونيس ”  التي تشتهر بها حاضرة الرياح .

و يعرف هذا النوع من الأسماك السطحية إقبالا كبيرا للمواطنين على استهلاكه ، مما يجعل السفن تحج لصيده من مدن عدة كآسفي و الجديدة و الدار البيضاء و العرائش و غيرها من مدن المملكة المغربية .

و تخلق هذه الدينامية الموسمية كل سنة أزمة رسو بالميناء ، بحكم أن الطاقة الإستيعابية لميناء الصويرة البحري لا تتجاوز 66 باخرة و 360 قارب صيد تقليدي ، مع ضمان سهولة الولوج و التنقل داخل الحوض المينائي و كذلك تسهيل حركة خافرة الإنقاذ و التي وجب توفير إمكانية العبور السلس لها في حالات الإستنفار القصوى  .

و في انتظار إنهاء ورش تأهيل الميناء البحري ، ترى الوكالة الوطنية للموانئ بالصويرة ، أن الحلول المؤقتة التي يمكن نهجها تبقى رهينة بمدى التعاون الودي بين المهنيين لتفادى الإكتضاض و تسهيل سلاسة الولوج للميناء البحري .

و من جهتهم قدم المجهزون و أعضاء الغرفة الشمالية الأطلسية للصيد البحري مقترحرهم  لاعتماد ” كوطة ” للسفن المسجلة بالمدن القريبة ، يحترم فيها طاقة الميناء الإستعابية ، بشكل ستقنن معه عملية الولوج .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق