=
أسرةشؤون تربوية

الخيار بدلا من الأدوية ..!

لم يذكر الكثير عن خصائص الخيار المفيدة للجسم . و الجميع يعتبرونه بديلا للماء في فصل الصيف ، لأنه يحتوي على نسبة عالية جدا منه .

صحيح أن الخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء ، و لكنه يحتوي أيضا على بروتين ودهون و كربوهيدرات و عناصر معدنية مثل الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و الفسفور والزنك . و لكنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الفيتامينات باستثناء فيتامين K الذي تبلغ نسبته 21% .

مع كل هذا يؤكد خبراء التغذية و الأطباء أن للخيار فوائد عديدة للجسم . فقبل كل شيء الخيار بديل للأسبيرين ، لأن الماء الموجود في الخيار يساهم في التفاعلات القلوية و هو مثالي للبيئة الداخلية للجسم ، ما يمنع زيادة الحموضة .

لذلك يوصي الخبراء كبار السن بصورة خاصة بضرورة إدراج الخيار في نظامهم الغذائي ، خاصة و أنه يخلق شعورا بالشبع . لذلك فإن ما يسمى “حمية الخيار” يمكن أن تخفف من عمليات فقدان الكتلة العضلية ، التي تعتبر علامة واضحة لشيخوخة الجسم . و كذلك هشاشة العظام ، و تخفف من علامات قرب ارتفاع ضغط الدم و السكتات الدماغية و أمراض القلب و الأوعية الدموية .

كما يؤكد الأطباء أن الخيار مضاد قوي للالتهابات كالأسبيرين ، و لكنه لا يضر بالمعدة . كما يحتوي الخيار على مركبات الفلافونويد و التربينات – التي تمنع ظهور الأورام الخبيثة ، و ليغنان . و يحتوي الخيار على مركب نادر جدا – cucurbitacin الذي يكبح نمو الأورام الخبيثة .

هذا المركب يستخدم حاليا كمادة أساسية في إنتاج أدوية لعلاج الأمراض السرطانية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق