=
تعليمشؤون تربوية

اختتام فعاليات الندوة الدولية حول التكوين و التدبير التربوي بأكادير

أكادير : محمد أخراز

أسدل الستار على فعاليات الندوة الدولية حول التربية و التكوين و التدبير التربوي في موضوع : ” أي براديغم بيداغوجي وأية كفايات مهنية لمدرسة الغد ؟ ” و التي نظمها المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين لسوس ماسة  و احتضنها فضاء ” قرية الكهربائي” بأكادير على مدى يومين .

و عكف المشاركون في الندوة على دراسة و مناقشة الوثائق المقدمة من طرف الأطر التربوية و الخبراء بالمغرب و من خارجه ،و تناولت ما بين الجلسات العامة و الورشات ( 10 ورشات ) أكثر من 60 مداخلة حول التغييرات التي تعرفها الأنظمة التربوية في براديغماتها تبعا لعدة العوامل .

و تساءلت  الندوة ذاتها ، حول البراديغم الذي يحكم رؤيتنا التربوبة ، كما و قفت المداخلات في مجملها عند التحديات والتوجهات المرتبطة بالتغيير في البراديغم من خلال العروض و المناقشات بين مختلف الباحثين و الخبراء و الممارسين في مجال التربية و الإدارة التربوية .

و توجت فعاليات الندوة بمجموعة من التوصيات ، تطالب بضرورة إرساء براديغم بيداغوجي جديد يستجيب لحاجيات الأجيال المقبلة ويتماشى مع متطلبات الإصلاح التربوي الجديد في بعديه البيداغوجي والإداري والتغييرات التي ينبغي إحداثها في نظامنا التربوي مع ضرورة تجديد الكفايات المهنية للمدرسين والأطر الإدارية .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق