إليك كيفية اكتشاف الأخبار الزائفة

نظرًا لأن معظم الأخبار يتم إصدارها الآن عبر الإنترنت ، يجب أن نكون حذرين بشأن مشاركة المعلومات وأن نكون حذرين من الأخبار المزيفة التي يتم تداولها.

هناك نوعان رئيسيان من الأخبار الكاذبة. هذه قصص غير صحيحة وتلك ليست دقيقة بنسبة 100٪. عادةً ما تتكون القصص غير الصحيحة من القصص المصممة لجعل الناس يصدقون شيئًا كاذبًا ، أو لتشجيعك على شراء منتج معين أو زيارة موقع ويب معين. 

من ناحية أخرى ، بعض المقالات ليست دقيقة بنسبة 100٪. على سبيل المثال ، يتكون الجزء الأول من المقالة من معلومات من مصادر شرعية ولكن النصف الآخر منها مصنوع من بيانات خادعة أو من بيان لم يتم التحقق منه. هذه المقالات يصعب اكتشافها. لتسهيل الأمر عليك ، إليك بعض النصائح التي جمعتها أخبار Niha: 

تطوير عقلية نقدية

أحد الأسباب التي تجعل الأخبار المزيفة مشكلة كبيرة هو أنها غالبًا ما يعتقدها القراء الضعفاء. في معظم الأحيان ، يتم كتابة الأخبار المزيفة عن قصد لخلق ما يسمى بـ “قيمة الصدمة” التي تثير الخوف والغضب والفضول.  

عند قراءة مقال ، من الأفضل أن تنحي مشاعرك جانبًا – فكر بعقلانية ونقدية. اسأل نفسك ، ما هو الغرض من المقال؟ هل هو إقناعك بوجهة نظر معينة؟ ‘. 

تحقق من المصدر 

إذا لم تكن القصة شيئًا لست على دراية به ، فمن الأفضل القيام ببعض التنقيب. تحقق مما إذا كان عنوان الويب يحتوي على أخطاء إملائية أو بملحقات غريبة مثل “infonet” بدلاً من “.com” أو “.co.uk”. تأكد من أنه تم نشره من قبل موقع إخباري أو ناشر أو كاتب مشهور. ضع في اعتبارك سمعتهم أيضًا. هل هم معروفون بخبراتهم أم أنهم يميلون إلى إدخال آرائهم أو يميلون إلى المبالغة؟

تعرف على من يقوم بالإبلاغ عن القصة أيضًا.

تعرف على ما إذا كان أي شخص آخر قد التقط القصة. تجنب التوصل إلى استنتاجات من وسائل الإعلام السائدة لأن هناك احتمال أن تكون إشاعة أو نظرية مؤامرة. من الأفضل البحث بنفسك أيضًا. 

فحص الأدلة 

ضع في اعتبارك أن القصة الإخبارية الموثوقة تتضمن الكثير من الحقائق وبيانات المسح والإحصاءات الرسمية والاقتباسات من الخبراء. احترس من الظلال الغريبة على الصورة أو الحواف الخشنة لأن هذه بعض العلامات على أن الصورة قد تم تحريرها. ومع ذلك ، يمكن أيضًا أن تكون الصور دقيقة بنسبة 100٪ ولكن يمكن استخدامها في سياق خاطئ. للتأكد ، استخدم أدوات مثل Google Reverse Image Search لمعرفة المكان الذي نشأت فيه الصورة. 

كن حذرًا من الكتابة القذرة

إذا كنت تقرأ مقالًا مكتوبًا بشكل غير رسمي أو تستخدم علامات تعجب أكثر مما هو مطلوب في نهاية الجملة ، فغالبًا ما تكون أخبارًا مزيفة ينشرها مصدر غير موثوق به. معظم مصادر الأخبار الموثوقة لديها محررون يقومون بفحص هذه الأخطاء وتصحيحها قبل نشرها. كما أنهم يتبعون قواعد صارمة ، وتنظيمًا ، ويتضمنون المصادر عند الحاجة. 

استخدم موقعًا لتقصي الحقائق

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت المقالة أصلية أم لا ، فاستخدم مواقع التحقق من الحقائق التي يمكنها التحقق من المعلومات نيابةً عنك. بعض مواقع التحقق من الحقائق الأكثر موثوقية هي BBC Reality Check و PolitiFact و Snopes. 

الآن بعد أن أصبح لدينا وصول سريع إلى المعلومات بفضل الإنترنت ، فمن الأفضل الاستفادة منها وتصديق الحقائق. لمزيد من النصائح ، تحقق من Nأخبارiha.