=
أسرةشؤون تربوية

أطعمة تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس.. اكتشفوها !

يعتقد بعض الخبراء أن هناك طرقا  للحماية من أضرار أشعة الشمس غير وضع واق لهذه الأشعة ، و منها تناول بعض الأطعمة ، حيث أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد غذائية تساعد البشرة على إصلاح و تجديد نفسها ، و يتناقص عدد من المواد المضادة للأكسدة في الدم عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس ، لذلك من المهم التأكد من وجود هذه العناصر الغذائية بشكل ثابت في نظامك الغذائي .

و تقول أماندا فون ديم هاغن ، أخصائية البشرة في مؤسسة ” Glo Skin Beauty ” في المملكة المتحدة : ” في حين أن السلطة ليست بديلا عن واقي الشمس ، لكن بعض الأطعمة على وجه الخصوص يمكن أن تضيف حماية داخلية ضد لسعات الشمس والتجاعيد على المستوى الخلوي”.

و هناك الكثير من المكونات التي يمكن استهلاكها من الطعام الذي يحمل تأثيرات وقائية مختلفة ، و تتعلق معظم الآليات بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للشيخوخة في الأطعمة التي تكافح تلف الجلد بطرق مختلفة .

وفي ما يلي أهم الأطعمة التي تقترحها أماندا فون ديم هاغن ، و التي تقول إنها تساعد في درء أضرار أشعة الشمس :

1-  فطر

هو فطر بني داكن صالح للأكل ، يحتوي على واحد من أعلى عناصر السيلينيوم ، و هذه المعادن ضرورية لصنع أحد مضادات الأكسدة الأكثر فعالية في الجسم ، و هي ” الغلوتاثيون بيروكسيديز” التي تحارب المركبات الضارة المسماة الجذور الحرة التي تتشكل في الجلد أثناء التعرض لأشعة الشمس .

كما أن هذا الفطر يعد مصدرا كبيرا للفيتامينات ” ب ” و هي ضرورية لإنشاء خلايا بشرة جديدة ذات مظهر شبابي .

2الرمان

يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و وجد العلماء أنه يقدم فوائد مضادة لالتهابات الجلد . و اكتشف الخبراء أيضا أن المغذيات الموجودة في الرمان يمكن أن تقلل من قدرة الأشعة فوق البنفسجية على التسبب بتلف خلايا الجلد .

و يعمل زيت بذور الرمان على الحماية من سرطان الجلد بفضل حمض ” الإيلاجيك ” ، و هو أحد مضادات الأكسدة التي تحتوي على كميات كبيرة من البوليمرات في الرمان و التي وجدت الأبحاث أنها تمنع نمو أورام الجلد .

3الكرز

يعد الكرز أفضل مصدر للميلاتونين المضاد للأكسدة ، و هو هرمون يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ، و اكتشف الباحثون أنه يساعد على ترميم البشرة التي تحرقها الشمس لأنها تحفز نمو خلايا الجلد الجديدة .

كما أن الكرز يعد مصدرا كبيرا لفيتامين “سي” و هو ضروري لبناء ” الكولاجين” .

4الطماطم

تمتلئ البندورة بمضادات الأكسدة التي تدعى الليكوبين ، و التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، كما أنها مضادة للالتهابات ما يعني تلطيف أي احمرار ناتج عن البقاء فترة طويلة تحت أشعة الشمس .

5الجزر

يمتلئ الجزر بـ ” البيتا كاروتين ” و هي مادة لا تحمي فقط من أضرار أشعة الشمس ، و لكن يمكنها أن تساعد أيضا في إصلاحها لأنها تتميز بخصائص واقية من الشمس . كما أن الجزر يحتوي على البيوتين ، و هو نوع من فيتامين ” ب ” الذي يعزز الشعر الصحي و نمو الأظافر بسرعة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق